ملتقي المهندسين العرب
مرحبا بكم معنا في ملتقي المهندسين العرب للتبريد والتكييف

يسعدنا انضمامك الينا لتستفيد وتفيد

موقع المهندسين العرب للتبريد والتكييف

يعتبر اول واكبر موقع هندسي متخصص في التبريد والتكييف

مع تحيات ادارة الموقع

احتفال العالم بيوم الارض يوم22 ابريل 2018م

اذهب الى الأسفل

احتفال العالم بيوم الارض يوم22 ابريل 2018م

مُساهمة من طرف دكتورمهندس محمدمناف في الأحد أبريل 22, 2018 1:49 pm

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن يوم الأرض؟
يحتفل العالم اليوم بيوم الأرض العالمى، وهو اليوم الذى يهدف لنشر الوعى والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وتحتفل به سنويًا عدد كبير من دول العالم، وبعض البلاد تحتفل تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن تلك اليوم العالمى.



من هو صاحب الاحتفال بيوم الأرض العالمى؟
أسسه السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون، وهو سياسي وبيئى أمريكى، عندما قام ومساعده دنيس هايس بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال. هذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة، استطاع اقناع الرئيس "جون كنيدي"، ليقوم بعمل وطني يتمثل في مناقشة قضايا الحفاظ على البيئة، ولذا كان لنيلسون الفضل في تأسيس يوم الأرض  كيوم بيئي تثقيفى.



متى بدأ الاحتفال بيوم الأرض العالمى؟
عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970. وبينما كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes، والذي كان المنظم المحلي في أمريكا في 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليًا وأقامته عام 1990 في 141 دولة.



أسباب اختيار تلك اليوم للاحتفال؟
جاء اختيار يوم 22 أبريل لأنه يمثل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبى.



أسباب تسمية بيوم الأرض؟
يطلق عليه يوم نظرًا لأن من يقوم بتنظيم يوم الأرض حاليًا شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنويًا أكثر من 175 دولة.

ما هو الهدف من الاحتفال بيوم الأرض؟
يوم الأرض هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض




احتفال العالم بيوم الارض



احتفال العالم اليوم ب   يوم الارض
ما هو يوم الأرض الذي يحتفل به العالم في 22 ابريل؟
حتفل العالم اليوم الأحد 22 ابريل/نيسان بيوم الأرض. وهذه هي المرة الـ 48 التي يسعى فيها منظمو الاحتفالات لتجميع سكان الكوكب من أجل الدعوة لبيئة صحية وآمنة وعادلة وعالم مستقر، وستشهد مختلف عواصم العالم احتفالات بهذه المناسبة.

ما هو يوم الأرض؟

بدأت الاحتفالات بيوم الأرض منذ عام 1970،وهو يستهدف نشر الوعي والاهتمام بكوكب الأرض.

وأطلق هذا اليوم السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم لأول مرة في 22 إبريل/نيسان 1970.

فعندما زار السيناتور الأميركي، غايلورد نيلسون، ومساعده، سانتا باربارا، بولاية كاليفورنيا عام 1969، شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال بشكل يهدد حياة الأسماك والطيور المائية، وعندما عادا إلى واشنطن، قام السيناتور بعرض قانون لجعل يوم 22 أبريل/نيسان من كل عام عيدا قوميا للاحتفال بكوكب الأرض.

وكان التركيز في البداية على الولايات المتحدة وحدها. لكن تأسست عام 1990 منظمة دولية ضمت 141 دولة للاهتمام ببيئة كوكب الأرض ، ويحتفل حاليا 184 بلدا بهذا اليوم.


وسرعان ما ظهرت حملات كبيرة ركزت على ظاهرة الاحتباس الحراري والطاقة النظيفة. واعترف قادة العالم في كيوتو باليابان عام 1997 بأن أهم أسباب انتشار ظاهرة الاحتباس الحراري هو استمرار انبعاثات الكربون من استهلاك الوقود الأحفوري ، مؤكدين على ضررورة التصدي لتلك الانبعاثات المضرة لكوكب الارض.

التلوث
و أفاد تقرير جديد نُشر في دورية "لانسيت" الطبية بأن التلوث كان له صلة بوفاة تسعة ملايين شخص حول العالم في عام 2015.

وأوضح التقرير أن جميع حالات الوفاة تقريبا وقعت في دول ذات دخل منخفض أو متوسط، حيث كان التلوث مسؤولا عن نحو 25 في المئة من الحالات، وأن بنغلاديش والصومال كانتا الأكثر تضررا.

وكان لتلوث الهواء التأثير الأكبر، إذ أنه كان السبب في ثلثي حالات الوفاة جراء التلوث.

وسجلت بروناي والسويد أقل معدلات حالات الوفاة المرتبطة بالتلوث.

وأشار التقرير إلى أن معظم حالات الوفاة تعود إلى الإصابة بأمراض غير معدية لها صلة بالتلوث مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة.



الدراسة تقول إن التأثير الأكبر للتلوث تركز في أماكن تشهد تنمية اقتصادية سريعة مثل الهند




وقال معد التقرير والأستاذ الجامعي، فيليب لاندريغان، من "كلية إيسان للطب" التابعة لمستشفى "ماونت سيناي" التعليمي في نيويورك، إن "التلوث هو أكثر من مجرد تحد بيئي. إنه يمثل تهديدا عميقا وواسع الانتشار يؤثر على جوانب عديدة من الصحة والرفاهية البشرية".

منظمة الصحة العالمية: التلوث مرتبط بـ1.7 مليون حالة وفاة بين الأطفال

وذكر التقرير أن عامل التهديد الأكبر، وهو تلوث الهواء، كان السبب في وفاة 6.5 مليون شخص بشكل مبكر. ويشمل هذا التلوث في الأماكن المفتوحة، مثل الغازات والجسيمات الموجودة في الهواء، وأيضا التلوث داخل المباني، بدءا من حرق الوقود إلى الفحم.

وكان تلوث المياه هو ثاني أكبر عامل للخطورة، إذ أنه كان مسؤولا عن وفاة 1.8 مليون شخص. بينما كان التلوث في أماكن العمل سببا في وفاة 800 ألف شخص في شتى أنحاء العالم.

وأورد التقرير أن نحو 92 في المئة من حالات الوفاة هذه وقعت في الدول الأكثر فقرا. وتركز التأثير الأكبر في أماكن تشهد تنمية اقتصادية سريعة مثل الهند التي سجلت خامس أكبر معدلات الوفاة جراء التلوث، والصين التي جاءت في المرتبة الـ16.


كيفية الاحتفال بيوم الأرض يوجد بعض الأمور التي يمكن أن يمارسها الناس في يوم الأرض للاحتفال به، ومنها ما يأتي:[٤] تجنّب استخدام السيارة: تعتبر السيارة من أكثر مصادر التلوّث اليومي في البيئة، لذا يجب قضاء ذلك اليوم بدون سيارة، وذلك باستخدام العديد من الطرق، مثل: مرافقة أحد الزملاء إلى العمل، أو ركوب القطار، أو ركوب الحافلة، أو يمكن الترتيب للعمل من المنزل، أو ركوب الدراجة الهوائية. التطوّع: يوم الأرض مليء بالفعاليات التطوعية التي تعزّز الوعي حول البيئة، مثل: زراعة الأشجار، وتنظيف الحدائق، أو زيارة جمعية خيرية تهتمّ بالبيئة، وغيرها الكثير.[٥]

إ
avatar
دكتورمهندس محمدمناف
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 01/03/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى